فاعلية أساليب التقويم المستخدمة في الثانويات العربية بالعاصمة أنجمينا " من وجهة نظر المعلمين - دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير الشؤون الأكاديمية بجامعة أنجميناـ تشاد- وعضو هيئة التدريس بكلية العلوم التربوية

المستخلص

تمثل عملية القياس والتقويم جوهر العملية التعليمية ومعيارها الرئيس في معرفة القول الفصل والحكم على سير التعليم بصورة عامة، ولذا فكل من يعمل في المجال التدريسي يحتاج الى تقويم من قترة لأخرى حتى يتعرف على مستوى عمله ودرجته من الناحية العملية والتطبيقية وتحقيقه للأهداف المرسومة.
وفي ذات الصعيد تحتاج المؤسسات التعليمية الى تقويم مستمر وفقا للمراحل الدراسية، لأن لكل مرحلة أهداف وخصائص ومشكلات تختلف عن أختها، ومع أن موضوع المؤتمر هو التعليم ما قبل الجامعي فقد جاءت هذه الدراسة لتعالج قضية التقويم وفعاليته في المدارس الثانوية التشادية من منظور تربوي ومن وجهة نظر المعلمين الميدانيين، للعلم أن المعلم الميداني هو الأعرف بالمشكلات التربوية والتعليمية للمؤسسة وهو الذي يتعامل مع البيئة التعليمية وأدوات التقويم.