صدق درجات امتحانات الثانوية العامة في التنبؤ بتحصيل طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي- كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

إن أي مؤسسة تعليمية يمكن النظر إليها على أنها منظومة مكونة من مجموعة من العناصر المتفاعلة والتي يؤثر بعضها في بعض، ويمثل التقويم التربوي واحدا من هذه العناصر والذي يؤثر بدوره في تطوير باقي عناصر المنظومة من أهداف ومناهج وطرق تدريس؛ لذا يعد التقويم التربوي بداية أي تطوير لأي من هذه العناصر. كما يمكن أن يكون التقويم وسيلة للتغيير والتطوير في العملية التعليمية إذا نظر إليه في إطار شامل يتصل فيه بجميع الوسائل الأخرى، وتتضح علاقته بالأهداف ووظيفتها، كما يمكن أن يكون وسيلة لمراجعة نتائج العملية التربوية كلها إذا خضعت وسائله للفحص والدراسة وإذا لم تنته بانتهاء مراسمها. وفي مصر تمثل الامتحانات أهم الوسائل المستخدمة في تقويم تحصيل الطلاب، وبصفة خاصة في شهادة الثانوية العامة. وتمثل امتحانات الثانوية العامة حالة من القلق وإثارة الرأي العام لأنها تعتبر الطريقة الوحيدة التي تحدد مستقبل الطلاب؛ لذا اهتم بها العديد من الباحثين في مجال التربية وعلم النفس، ومن أجلها عقدت العديد من المؤتمرات والندوات. وقد أولي المسئولون بوزارة التربية والتعليم اهتماما متزايدا بعملية التقويم التربوي ووسائله باعتباره يعكس جودة التعليم، فتم إنشاء المجلس الأعلى للامتحانات والتقويم التربوي وأجهزته المختلفة عام 1987م، ثم إنشاء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي عام 1990 والذي يتولي مسئولية تطوير نظم الامتحانات والتقويم علي المستوى الوطني، من أجل تحسين العملية التعليمية في جوانبها المختلفة.