نحو نموذج مقترح للذكاء الاخلاقى فى التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم النفس التربوى- كلية التربية النوعية جامعة القاهرة

المستخلص

فى هذه الورقة نتحدث عن الذكاء الاخلاقى من حيث المفهوم ، ثم نربط باختصار مسألة الذكاء الأخلاقي للتعليم بسبع قيم رئيسية ،وهى : التعاطف ، والضمير ، وضبط النفس ، والاحترام ، واللطف، والتسامح ، والعدالة أو النصاف.مفهوم الذكاء الاخلاقى الذكاء الأخلاقي هو القدرة على فهم الصواب من الخطأ "(بوBorba 2001, 4). من وجهة نظر الذكاء العملي ، تتحول هذه القدرات في العملية التعليمية إلى فضائل. مهما كانت درجة هذه الفضائل هي الذكاء والوساطة الذكية ، فهي تحدد بلا منازع الذكاء الوجداني ، وهو "شكل خاص من الحكم" (Nussbaum 2001).