فى هذه الورقة نتحدث عن الذكاء الاخلاقى من حيث المفهوم ، ثم نربط باختصار مسألة الذكاء الأخلاقي للتعليم بسبع قيم رئيسية ،وهى : التعاطف ، والضمير ، وضبط النفس ، والاحترام ، واللطف، والتسامح ، والعدالة أو النصاف.مفهوم الذكاء الاخلاقى الذكاء الأخلاقي هو القدرة على فهم الصواب من الخطأ "(بوBorba 2001, 4). من وجهة نظر الذكاء العملي ، تتحول هذه القدرات في العملية التعليمية إلى فضائل. مهما كانت درجة هذه الفضائل هي الذكاء والوساطة الذكية ، فهي تحدد بلا منازع الذكاء الوجداني ، وهو "شكل خاص من الحكم" (Nussbaum 2001).
جمعة, أميمة مصطفى كامل. (2021). نحو نموذج مقترح للذكاء الاخلاقى فى التعليم. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2(4), 48-52. doi: 10.21608/ajme.2021.216087
MLA
أميمة مصطفى كامل جمعة. "نحو نموذج مقترح للذكاء الاخلاقى فى التعليم", المجلة العربية للقياس والتقويم, 2, 4, 2021, 48-52. doi: 10.21608/ajme.2021.216087
HARVARD
جمعة, أميمة مصطفى كامل. (2021). 'نحو نموذج مقترح للذكاء الاخلاقى فى التعليم', المجلة العربية للقياس والتقويم, 2(4), pp. 48-52. doi: 10.21608/ajme.2021.216087
VANCOUVER
جمعة, أميمة مصطفى كامل. نحو نموذج مقترح للذكاء الاخلاقى فى التعليم. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2021; 2(4): 48-52. doi: 10.21608/ajme.2021.216087