الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات اتخاذ القرار لعينة من مدراء المدارس بمحافظتي قنا والاقصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي - كلية التربية جامعة جنوب الوادي

2 باحثة ماجستير تخصص (علم نفس تربوي)

المستخلص

إن الاختبارات والمقاييس لهي من أهم الأدوات في المجال التربوي والبحثي حيث تزوَدنا ببيانات يُستند إليها في اتخاذ العديد من القرارات المهمة التي تخص الأفراد والمجتمع، فالاختبار بأبسط صوره هو إجراء منظم لقياس عينة من سلوك الأفراد، وقد انتشر استخدام الاختبارات لاختيار شخص أو عدة أشخاص لشغل وظيفة ما من بين العديد من المتقدمين لشغل هذه الوظيفة، كما تستخدم الاختبارات لأغراض التصنيف كتحديد مستويات الطلاب وتخصصاتهم الدراسية التي يندمجون فيها بما يتناسب مع مهاراتهم، وكذلك يتم استخدامها لتقويم أداء الطلاب وتحصيلهم الدراسي من خلال ما يحصلون عليه من درجات فيما يقدم إليهم من هذه الاختبارات سواء أكانت صفية أم غير صفية