الخصائص السيكومترية لمقياس جودة الحياة الدراسية لدى التلاميذ اليتامى والعاديين في المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث لدرجة الماجستير تخصص علم النفس التربوي

2 رئيس قسم علم النفس التربوي-كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

3 أستاذ علم النفس التربوي-كلية التربية ببني سويف - ججامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس جودة الحياة الدراسية لدى التلاميذ اليتامى والعاديين في المرحلة الإعدادية بمحافظة قنا للعام الدراسي 2020 / 2021 م ولتحقيق أهداف البحث  طبق المقياس على عينة استطلاعية قوامها 200 تلميذ وتلميذة من التلاميذ اليتامى والعاديين في المرحلة الاعدادية وباستخدام برنامج spss  الاصدار الخامس والعشرون ، كشفت نتائج الخصائص السيكومترية عن صدق التحليل العاملي الإستكشافي بالتدوير المائل بطريقة البروماكس  اختبار صلاحية العينة ,890  , محدد مصفوفة ,007  , مجموع نسب التباين المفسرة للعوامل محددة في اربعة عوامل بـ 66,006  , وكان معامل ثبات المقياس بمعامل ألفا كورنباك0.899 ,  و كانت معاملات الاتساق الداخلي جميعها قوية ودالة عند مستوى  0,01 , وقيمة الالتواء تقترب من الصفر