فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية العبء المعرفي لتحسين أداء الذاكرة العاملة لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التربية النوعية بقنا سابقاً كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

2 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

3 أخصائية اجتماعية بمدرسة السيد عبد الرحيم الابتدائية بقنا باحثه دكتوراه - تخصص علم النفس التربوي كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية العبء المعرفي لتحسين أداء الذاكرة العاملة لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوي، حيث قامت الباحثة باختيار العينة من طلاب الصف الثالث الثانوي بإدارة قنا التعليمية للعام الدراسي 2020، بمتوسط عمري 15.56 سنة وانحراف معياري 0.74، واعتمدت الباحثة في إجراء الدراسة على المنهج شبه التجريبي، كما تمثلت أدوات الدراسة  مقياس الذاكرة العاملة ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة  0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الاولى والضابطة لصالح التجريبية الاولى، ، كما بلغ حجم تأثير البرنامج 0.98.