دراسة مقارنة لآليات تعزيزالتعددية اللغوية وتحقيق التنمية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي في جنوب أفريقيا وولاية جورجيا الأمريكية وإمكانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف الدراسة إلى طرح بعض الإجراءات المقترحة لآليات تعزيز التعددية اللغوية وتحقيق التنمية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي بمصر لكون التعددية اللغوية وتحقيق التنمية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي تساهم بشكل كبير في مساعدة المجتمعات المعاصرة علي تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص التعليمية والاجتماعية ؛ وذلك من خلال إجراء مقارنة لآليات تعزيز التعددية اللغوية وتحقيق التنمية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي بين جنوب أفريقيا وولاية جورجيا الأمريكية ، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج المقارن ، وتعرض الدراسة إطارا نظريا لآليات تعزيز التعددية اللغوية وتحقيق التنمية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي ، يلي ذلك مقارنة بين جنوب أفريقيا وولاية جورجيا الأمريكية في مجال  التعددية اللغوية وتحقيق التنمية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي ، ثم التوصل لمجموعة من النتائج وطرح بعض الإجراءات المقترحة التي تستهدف تعزيز التعددية اللغوية وتحقيق التنمية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي بمصر للسعي نحو تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠م ، وذلك بما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري .