الدور الوسيط للهوية المهنية في العلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية والمناخ الإبداعي والممارسات الإبداعية لطلاب كلية التربية بجامعة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي-كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي -كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف الدور الوسيط للهوية المهنية في العلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية والمناخ الإبداعي والممارسات الإبداعية لدى (393) طالبًا وطالبة بكلية التربية بجامعة بني سويف بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020-2021م، ومتوسط أعمارهم (20.65) عاماً، بانحراف معياري (2.28)، تم تطبيق المقاييس التالية عليهم: مقياس الهوية المهنية للمعلم إعداد (Cheung, 2008) تعريب الباحِثَين، ومقياس المناخ الإبداعي إعداد (Jaiswal & Dahar, 2015) وتعريب (محمد حسين سعيد، 2020)، ومقياس الممارسات الإبداعية للمعلم إعداد (محمد حسين سعيد، 2020)، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية إعداد (Abbott, 2010) وتعريب (محمد حسين سعيد، 2011)، وباستخدام تحليل المسار ببرنامج أموس 21، بينت النتائج توسط الهوية المهنية للعلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية والمناخ الإبداعي والممارسات الإبداعية، كما بينت النتائج وجود تأثير مباشر وموجب لكل من المناخ الإبداعي وفاعلية الذات الإبداعية المرتبطة بالتفكير والمرتبطة بالأداء في الهوية المهنية للطالب المعلم، وبلغت قيمة هذا التأثير (0.15)، و(0.13)، و(0.62)، على الترتيب، كذلك أثرت الهوية المهنية والمناخ الإبداعي وفاعلية الذات الإبداعية المرتبطة بالتفكير بصورة مباشرة وموجبة في الممارسات الإبداعية وبلغت قيم هذا التأثير (0.41)، و(0.30)، و(0.21) على الترتيب، وكانت جميع هذه التأثيرات دالة عند مستوى دلالة (0.01). وتبين هذه النتائج أهمية توفير مناخ إبداعي يحفز وينمي الأفكار الأصيلة للطلاب المعلمين في التعامل مع الموضوعات المتعلقة بالتدريس والتدريب الميداني بصورة إبداعية، وكذلك تنمية وعيهم بقدراتهم الإبداعية، بما يسهم في تنمية هويتهم المهنية وممارساتهم الإبداعية بعد تخرجهم داخل الفصول