الاتجاهات نحو الإحصاء وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى طلبة الدراسات العليا في تخصص القياس والتقويم بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم بوزارة التعليم بالطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف طبيعة العلاقة بين الاتجاه نحو الإحصاء والدافعية للتعلم لدى طلبة الدراسات العليا في تخصص القياس والتقويم بجامعة أم القرى. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، تكونت عينة الدراسة من (50) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، استخدمت الدراسة مقياس الاتجاه نحو الإحصاء، ومقياس الدافعية للتعلم لجمع بيانات الدراسة، أظهرت نتائج الدراسة وجود اتجاهات مرتفعة لطلبة الدراسات العليا في تخصص القياس والتقويم نحو الإحصاء، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتجاهات نحو الإحصاء لدى طلبة القياس والتقويم تعزى للجنس، وأظهرت النتائج وجود مستوى دافعية للتعلم مرتفع لدى عينة الدراسة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة في دافعية الطلبة للتعلم تعزى للجنس، وأظهرت الدراسة وجود ارتباط إيجابي قوي بين الاتجاه نحو الإحصاء والدافعية للتعلم لدى طلبة الدراسات العليا في القياس والتقويم بجامعة أم القرى