العلاقة بين تأثير مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي وتقدير صورة الجسد لدى المراهقات في الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك، كلية الصحة وعلوم التأهيل، قسم علوم الصحة، برنامج علم النفس الاكلينيكي، جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن/ أستاذ مساعد بكلية التربية، قسم الصحة النفسية، جامعة قناة السويس

2 أخصائي نفسي، برنامج علم النفس الاكلينيكي، كلية الصحة وعلوم التأهيل، جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن

المستخلص

 أهمية إجراء هذه الدراسة لاكتشاف العلاقة بين تأثير مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي وتقدير صورة الجسد لدى الفتيات المراهقات في الرياض. أيضًا، لرفع مستوى الوعي في المجتمع، وخاصة الفتيات المراهقات، حول مدى ارتباط مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرهم على تقدير صورة الجسم.
الغرض من الدراسة: تناولت الدراسة العلاقة بين تأثير مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي وتقدير صورة الجسد لدى الفتيات المراهقات (16-18 سنة) في الرياض.
الطريقة: تم تصميم البحث بناءً على دراسة الارتباط البحثي لمعرفة ما إذا كان هناك علاقة بين تأثير مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي وتقدير صورة الجسد لدى الفتيات المراهقات في الرياض. يتم تسليم استبانة المعلومات الاجتماعية والديموغرافية ومقياس تعريف شخصية المشاهير ومقياس صورة الجسم من خلال زيارة المدارس الحكومية الثانوية المختارة في الرياض، وتسليمها إلى مسؤولي المدرسة، ومشاركتها بين الطالبات عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت. يستخدم هذا البحث عينة من 383 مقيمًا في الرياض من الفتيات المراهقات (16-18 عامًا) المشاركات بناءً على عينات عشوائية.
النتائج: أظهرت النتائج أن هناك علاقة سلبية بين مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي وتقدير صورة الجسم. بمعنى أنه عندما يكون هناك انخفاض في مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، ستكون هناك زيادة في تقدير صورة الجسم. تشير نتائج الدراسة إلى أن مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي يؤثرون في تقدير صورة الجسم. مما يعني أن مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي يمكنهم شرح حوالي 15.6٪ من التباين في تقدير صورة الجسم. تتكون ردود المشاركين من 36.8٪ من حجم العينة تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا حيث 35.0٪ تبلغ أعمارهم 17 عامًا و28.2٪ فقط تبلغ أعمارهم 16 عامًا لعدد 383.
الخلاصة: أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية بين مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي وتقدير صورة الجسم. بمعنى أنه عندما يكون هناك انخفاض في مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، ستكون هناك زيادة في تقدير صورة الجسم. أيضًا، من الممكن أن نتنبأ بتقدير صورة الجسد من مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي.
التوصيات: نوصي الباحثين الآخرين الذين لديهم الفرصة لقياس المتغيرات الأخرى (الوضع الاقتصادي، والثقافة، والشخصية) لقياسها بأخذ عينات عشوائية بسيطة للحصول على نتائج أكثر دقة.
الكلمات الرئيسية: مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، صورة الجسد، المراهقات.