قلق الإختبار الإلكتروني في ضوء وجهة الضبط المدركة والكفاءة الذاتية الإنفعالية لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه علم النفس التربوي كلية التربية بنات بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة الإرتباطية لقلق الإختبار الإلكترونى بكل من وجهة الضبط المدركة والكفاءة الذاتية الانفعالية لدى عينة من طلاب الجامعة، وتحديد مدى إمكانية التنبؤ بقلق الإختبار الإلكترونى فى ضوء كل من وجهة الضبط المدركة و كفاءة الذات الإنفعالية لدى أفراد عينة الدراسة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى الإرتباطى، وتم تطبيق مقياس قلق الإختبار الإلكترونى، ومقياس وجهة الضبط المدركة،  ومقياس الكفاءة الذاتية الإنفعالية تطبيقًا إلكترونيًا، وتكونت عينة الدراسة من (439) طالب وطالبة من طلاب جامعتى الأزهر وحلوان خلال العام الجامعى  2021- 2022م، (201) من جامعة الأزهر، و(238) من طلاب جامعة حلوان. واستخدمت الدراسة كلاً من المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط واختبار "ت" وتحليل الانحدار  في معالجة البيانات إحصائياً. وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إرتباطية سالبة ودالة إحصائيًا بين قلق الإختبار الإلكتروني ووجهة الضبط المدركة لدى المشاركين، ووجود علاقة إرتباطية سالبة داله إحصائيًا بين قلق الاختبار الإلكتروني وكفاءة الذات الإنفعالية، وإمكانية التنبؤ بقلق الإختبار الإلكتروني من خلال  كل من كفاءة الذات الإنفعالية فى المرتبة الأولى ووجهة الضبط المدركة فى المرتبة الثانية فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة، ووجود فروق داله إحصائيًا في قلق الإختبار الإلكتروني ترجع إلى متغير النوع  لصالح الاناث، إلى جانب عدم وجود فروق داله إحصائيًا في قلق الإختبار الإلكتروني ترجع إلى متغير الفرقة الدراسية أو متغير الجامعة.