معتقدات الطلاب المعلمين نحو الغش الأكاديمى الالكترونى وأسبابه وأشكاله وأساليب مواجهته من وجهة نظر طلاب الدبلوم العام في التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوى كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث التعرف على واقع معتقدات الطلاب المعلمين نحو الغش الأكاديمى الالكترونى ، وأهم أسبابه وأشكاله وأساليب مواجهته من وجهة نظر طلاب الدبلوم العام في التربية ، وكذلك التعرف على الفروق في الغش الأكاديمى الإلكتروني في ضوء النوع (ذكور – إناث) ، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفى ، وقد تكونت عينة البحث الأساسية من ( 377 ) طالباً وطالبةً من طلاب الدبلوم العام في التربية بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة ؛ الذين تم تقييمهم في منتصف الفصل الدراسى الأول باستخدام اختبارات الكترونية عن بعد عبر منصة البلاك بورد في العام الجامعى 2020/2021، وقد استخدمت الباحثة استبيان الغش الأكاديمى الالكترونى (إعداد الباحثة ) ، وقد توصلت الباحثة إلى أهم أسباب وأشكال وأساليب مواجهة الغش الأكاديمى الالكترونى من وجهة نظر الطلاب المعلمين ، وكانت معتقدات الطلاب المعلمون رافضة للغش الأكاديمى الالكترونى ، كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الغش الأكاديمى الالكترونى في ضوء النوع (ذكور – إناث) ، وقد تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات