فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الاستعدادات لدابروسكي في تحسين الدافعية العقلية وأثره على النهوض الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين ذوو صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد ومدرس بالأزهر

2 مدرس علم النفس التربوي -بإعلام الشروق

المستخلص

هدف البحث الراهن إلى: التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الاستعدادات لدابروسكي في تحسين الدافعية العقلية وأثره على النهوض الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين ذوو صعوبات التعلم، وشارك في هذا البحث (18) تلميذ بالصف الأول الإعدادي ممن تمتد أعمارهم ما بين (12.2 – 13.3) عام بمتوسط عمري قدره (12.7) عام سنة وانحراف معياري قدره (0.6)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (9) تلاميذ، ومجموعة ضابطة مكونة من (9) تلاميذ، وقد استخدم الباحثان اختبار المصفوفات المتتابعة: إعداد جون رافن تعريب/ أحمد عثمان (1989)، واختبار الدوائر لتورانس (الصورة الشكلية ب) للتفكير الابداعي، تعريب/ عبد الله سليمان، وفؤاد أبو حطب (1973)، واختبار المسح النيورولوجى السريع (للتعرف على ذوي صعوبات التعلم) إعداد/ مارجريت موتي وآخرين، تعريب /عبدالوهاب كامل (١٩٩٩ (، ومقياس الدافعية العقلية إعداد/ الباحثان، ومقياس النهوض الأكاديمي إعداد (أمال الزغبي، 2020)، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية عند مستوى دلاله (0.01) فى الدافعية العقلية والنهوض الأكاديمي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى عند مستوى دلاله (0.01)  فى الدافعية العقلية والنهوض الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية، بينما أظهرت نتائج البحث عن: عدم وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية فى مقياس الدافعية العقلية، والنهوض الأكاديمي