هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم عل الذكاء الاصطناعي في تحسين المهارات المعرفية لطلاب الإعاقة الذهنية البسيطة بمراكز الدمج الحكومي. أجريت الدراسة على عينة مقصودة بلغت 10 طلاب من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم مراكز الدمج بمدرسة جاسم بن حمد الثانوية بدولة قطر. قسمت العينة إلى مجموعتين عشوائيا أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية بالتساوي. أجري التكافؤ بين المجموعتين في العمر الزمني ودرجة الذكاء واختبار المهارات المعرفية ببطارية وود كوك جونسون. وطبق الباحثان 25 جلسة تدريبية خلال الفصل الدراسي الأول. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي على اختبار المهارات المعرفة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار المهارات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية.
فخرو, عبد الناصر عبد الرحيم, & أحمد, طارق عبد المجيد كامل. (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين المهارات المعرفية لطلاب الإعاقة الذهنية بمراكز الدمج الحكومية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 4(8), -. doi: 10.21608/ajme.2023.304666
MLA
عبد الناصر عبد الرحيم فخرو; طارق عبد المجيد كامل أحمد. "فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين المهارات المعرفية لطلاب الإعاقة الذهنية بمراكز الدمج الحكومية", المجلة العربية للقياس والتقويم, 4, 8, 2023, -. doi: 10.21608/ajme.2023.304666
HARVARD
فخرو, عبد الناصر عبد الرحيم, أحمد, طارق عبد المجيد كامل. (2023). 'فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين المهارات المعرفية لطلاب الإعاقة الذهنية بمراكز الدمج الحكومية', المجلة العربية للقياس والتقويم, 4(8), pp. -. doi: 10.21608/ajme.2023.304666
VANCOUVER
فخرو, عبد الناصر عبد الرحيم, أحمد, طارق عبد المجيد كامل. فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين المهارات المعرفية لطلاب الإعاقة الذهنية بمراكز الدمج الحكومية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2023; 4(8): -. doi: 10.21608/ajme.2023.304666