الخصائص السيكومتريَّة لمقياس إستخدام تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة الإدماني للإنترنت من وجهة نظر الآباء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كاهن بإيبارشية قوص ونقادة للأقباط الأرثوذكس للتسجيل لدرجة الدكتوراه في فلسفة التربية تخصُّص "علم نفس تربوي"

المستخلص

       هَدَفَ هذا البحث إلى التحقُّق من الخصائص السيكومتريَّة لمقياس إستخدام تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة الإدماني للإنترنت من وجهة نظر الآباء لدى عيِّنة قوامها ( 150) من الأطفال الأقباط الأرثوذكس الذين تتراوح أعمارهم ما بين (10- 13) عامًا، بمتوسِّط عمري (11.4) عامًا وانحراف معياري (0.69)، وذلك من بين المتردِّدين على كنيسة "الشهيد إستفانوس بقوص" التي تضمُّ أطفالًا من مدينة "قوص" - الخاضعة إداريًاً لمحافظة "قنا" بجمهورية مصر العربية – ومُحيطها من القرى التابعة لها، وقد تمَّ حساب الاتِّساق الداخلي لهذا المقياس بالاعتماد على مُعامل ارتباط "سبيرمان"، كما تمَّ حساب صِدقه بطريقتين هما الصِدْق الظاهري والتحليل العامِلي، في حين تمَّ حساب ثباته بطريقتين هما مُعامل ثبات "Cronbach's alpha" ومُعامِل "Guttman" للتجزئة النصفيَّة، وقد أشارَت نتائج البحث إلى تمتُّع هذا المقياس بدرجة عالية من الصِدْق والثيات والاتِّساق الداخِلي، مِمَّا يُؤكِّد كفاءته في قياس الهَدَف المُصمَّم لأجله، والثقة في النتائج المُترتِّبة على استخدامه.