نموذج بنائي للعلاقات بين أنماط الاستثارة الفائقة والدافعية العقلية والكفاءة الذاتية الإبداعية لطلبة الجامعة الفائقين أكاديميا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد- كلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى نمذجة العلاقات السببية بين كلا من الاستثارة الفائقة والدافعية العقلية والكفاءة الذاتية الإبداعية ، وذلك بعد إيجاد العلاقات الارتباطية بين متغيرات البحث للوصول إلى نماذج تتطابق مع النموذج المفترض للبحث، ، وتكونت العينة من (300) طالبا وطالبة من طلبة الجامعة الفائقين أكاديميا ، بمتوسط عمري (23.12) ، وانحراف معياري (  0.53) ، واشتملت أدوات البحث على مقياس أنماط الاستثارة الفائقة ، ومقياس الدافعية العقلية ، ومقياس الكفاءة الذاتية الإبداعية لطلبة الجامعة الفائقين أكاديميا (إعداد الباحثة) ، وأسفرت النتائج عن وجود علاقات  ارتباطيه سببية موجبة بين كلا من الاستثارة الفائقة والدافعية العقلية والكفاءة الذاتية الإبداعية  لطلبة الجامعة الفائقين أكاديميا ، كما توصل البحث أيضا إلى ثلاث نماذج بنائية تقترب من النموذج المفترض