هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي تأثير برنامج قائم علي بعض مهارات التفكير المنظومي في تحسين الطفو الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، والكشف عن استمرارية تأثير البرنامج القائم علي بعض مهارات التفكير المنظومي في تحسين الطفو الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وطبقت الدراسة علي (70) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، بواقع (35) تلميذا وتلميذة كمجموعة تجريبية، و(35) تلميذا وتلميذة كمجموعة ضابطة، خلال العام الدراسي 2022/2023 م، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية: مقياس الطفو الأكاديمي، والبرنامج القائم علي بعض مهارات التفكير المنظومي (جميعهم إعداد الباحثة)، وأسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الأداء علي مقياس الطفو الأكاديمي وأبعاده ) الكفاءة الذاتية-التوجه الإيجابي رغم المشكلات –القدرة علي حل المشكلات( لصالح المجموعة التجريبية،كما توصلت إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و البعدي التتبعي في الأداء علي مقياس الطفو الأكاديمي في الأبعاد الثلاثة (الكفاءة الذاتية -توجه إيجابي رغم المشكلات -القدرة علي حل المشكلات) لدي عينة الدراسة
سيد, زينب محمد محمود, حسن, محمود محمد شبيب, & أمين, زينب محمد. (2024). فعالية برنامج قائم علي بعض مهارات التفكير المنظومي في تحسين الطفو الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 5(9), -. doi: 10.21608/ajme.2024.313321
MLA
زينب محمد محمود سيد; محمود محمد شبيب حسن; زينب محمد أمين. "فعالية برنامج قائم علي بعض مهارات التفكير المنظومي في تحسين الطفو الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية", المجلة العربية للقياس والتقويم, 5, 9, 2024, -. doi: 10.21608/ajme.2024.313321
HARVARD
سيد, زينب محمد محمود, حسن, محمود محمد شبيب, أمين, زينب محمد. (2024). 'فعالية برنامج قائم علي بعض مهارات التفكير المنظومي في تحسين الطفو الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية', المجلة العربية للقياس والتقويم, 5(9), pp. -. doi: 10.21608/ajme.2024.313321
VANCOUVER
سيد, زينب محمد محمود, حسن, محمود محمد شبيب, أمين, زينب محمد. فعالية برنامج قائم علي بعض مهارات التفكير المنظومي في تحسين الطفو الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2024; 5(9): -. doi: 10.21608/ajme.2024.313321