الخصائص السيكومترية لمقياس الثقة بالنفس كما يدركها أولياء أمور الطلاب المعاقين عقلياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الطالب قسم علم النفس - كلية التربية -جامعة أم القرى

2 استاذبقسم علم النفسر- كلية التربية- جامعة أم القرى

المستخلص

الخصائص السيكومترية لمقياس الثقة بالنفس كما يدركها أولياء أمور الطلاب المعاقين عقلياً
    هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على دلالات صدق وثبات مقياس الثقة بالنفي لدى الطلاب المعاقين عقلياً، والكشف عن علاقة الثقة بالنفس من وجهة نظر أولياء أمور الطلاب، والتعرف على إمكانية التنبؤ بالخصائص السيكومترية لمقياس الثقة بالنفس كما يدركه أولياء أمور الطلاب المعاقين عقلياً.
     وكانت نتائج الدّراسة على النحو التالي: تبين أنَّ مقياس الثقة بالنفس يتميز بخاصيتي: الصدق (الظاهري، البناء، الاتساق الداخلي)، والثبات (التجزئــة النصــفية، ألفــا كرونباخ) عند تطبيقه على عينة من أولياء أمور الطلاب المعاقين عقلياً، وزاد التواصل الاجتماعي لأسرة ذوي الاعاقة نتيجة حضورهم اللقاءات في المؤسسة التي تهتم بأبنائهم، كما أن هناك علاقة بين بين التواصل الاجتماعي والخجل، وعلاقة بين توكيد الذات والاستقلالية.   
    كما توصلت الدراسة إلى عدة توصيات، كان أهمها: ضرورة الاستفادة من نتائج الدراسة في برامج رعاية المعاقين والتوعية المجتمعية بحقوقهم، واستخدام المقياس المعد في الدراسة الحالية من قبل الباحثين والمهتمين؛ نظراً لما يتمتع به من خصائص جيدة، والعمل على بناء مقاييس أخرى تتضمن عوامل تركز على جوانب لم تذكرها هذه الدراسة، مع ضرورة استخدام عدة أدوات قياس لتشخيص حالات الطلاب (ذوي الاعاقة) التربوية والانفعالية.