الخصائص السيكومترية لمقياس التمكين النفسي لدى عينة من معلمي المرحلة الإعدادية بمحافظة قن

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي

3 باحثة لدرجة الماجستير - قسم علم النفس التربوي كلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التمكين النفسي لدى عينة من معلمي المرحلة الإعدادية بمحافظة قنا وذلك من خلال عينة قوامها 200 معلم بمختلف المدارس في محافظة قنا, وتم استخدام أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي لاختبار البنية العاملية , والذي نتج عنه أربعة أبعاد للمقياس وهي المعنى, الاستقلالية, الكفاءة, التأثير , وتم حساب الصدق باستخدام أسلوب صدق المحتوي ,والصدق العاملي وذلك للتأكد من صلاحية المقياس, وكما تم التحقق من ثبات المقياس بحساب معامل الفا كرونباخ , حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ لبعد المعنى (0,826) , ولبعد الاستقلالية (0,71 ), ولبعد الكفاءة  (0,794), ولبعد التأثير(0,783)