فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات المقابلة الدافعية لدى عينة من المرشدات الطلابيات بمنطقة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة كلية التربية – جامعة القصيم

2 كلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات المقابلة الدافعية لدى عينة من المرشدات الطلابيات بمنطقة القصيم. واستخدمت هذه الدراسة المنهج التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من 21 مرشدة طلابية يعملن بمدراس التعليم العام بمدينة بريدة،و اشتملت أدوات الدراسة على برنامج تدريبي تكون من إحدى عشر جلسة (إعداد الباحثة) قائم على التأصيل النظري والعملي الذي وضعه ميلر ورولنيك، كما اشتملت الأدوات على استبيان المقابلة الدافعية (إعداد يونج 2010 ترجمة وتعريب جادو) واستمارة الملاحظة (إعداد الباحثة) وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات المقابلة الدافعية لدى المرشدات الطلابيات عينة الدراسة، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق، وذلك على استبيان المقابلة الدافعية المستخدم في الدراسة، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، كما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي (بعد مرور فترة المتابعة 30 يوم)، وقد تم تدعيم هذه النتيجة باستخدام استمارة الملاحظة التي تم تطبيقها 3 مرات في مراحل مختلفة خلال سير البرنامج التدريبي، وذلك للاطمئان على تطور مهارات المقابلة الدافعية المطلوب تنميتها لدى عينة الدراسة.وقد كانت النتائج تصب لصالح فاعلية البرنامج التدريبي