جودة الحياة وعلاقتها بالثقة بالنفس ودافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلةالثانوية بمحافظة أضم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التربوي بقسم علم النفس -كلية التربية – جامعة الملك عبد العزيز

2 باحث الماجستير في علم النفس تخصص توجيه وإرشاد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من وجود علاقة ارتباطية دالة بين جودة الحياة والثقة بالنفس  ودافعية الإنجاز لدى طلاب الثانوية بمحافظة أضم. والتعرف على الفروق في مستويات دافعية الإنجاز تبعاً لمستوى جودة الحياة لديهم ( مرتفع – متوسط – منخفض ) وتبعاً لمستوى الثقة بالنفس ( مرتفع – متوسط – منخفض ) لدى طلاب المرحلة الثانوية وكذلك هدفت الدراسة للكشف عن إمكانية ألتنبوء بجودة الحياة لدى طلاب الثانوية من خلال الثقة بالنفس ودافعية الإنجاز .  واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي. وقد أُجريت الدراسة على عينة بلغ حجمها (201) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أضم. طبق عليهم كل من مقياس جودة الحياة من إعداد الزهراني (2021)، ومقياس الثقة بالنفس من إعداد الغامدي (2009)، ومقياس دافعية الإنجاز من إعداد عثمان (2014). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج على النحو التالي: أن مستوى جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أضم كان متوسطاً، وأن مستوى الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أضم كان متوسطاً، كما أظهرت الدراسة أن مستوى دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أضم كان مرتفعاً.  وتوصلت إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة ودالة احصائياً بين جودة الحياة والثقة بالنفس، ووجود علاقة موجبة ودالة بين دافعية الإنجاز وجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أضم. كما بينت النتائج أن (دافعية الإنجاز – الثقة بالنفس) تفسر مجتمعة (38.1%) من جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أضم. وبناء على ما توصلت إليه من نتائج أوصت الدراسة بتدعيم وتعزيز دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برامج التدريب وورش العمل حيث أثبتت النتائج علاقتها الإيجابية بمستوى دافعية الإنجاز والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أضم. وأوصت كذلك بضرورة الإهتمام بتعزيز الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتوفير بيئة تعليمية تتيح للطلاب حرية المشاركة والتعبير وتبادل الأفكار، وتوفر فرص المسؤولية الذاتية، وتعزز فرص الإستقلال والإعتماد على الذات.