برنامج تدريبي لخفض التفكير السلبي وأثره في تنمية المرونة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي- كلية الدراسات العليا للتربية -وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة سابقا

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية الدراسات العليا للتربية

3 طالب دكتوراه قسم علم النفس التربوي - كلية الدراسات العليا للتربية - جامعه القاهرة

المستخلص

اهتم البحث الحالي بالتعرف على تأثير برنامج قائم على الخفض من التفكير السلبي واثر ذلك على تنمية المرونة النفسية بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، حيث اعتمد البحث على عينه وقوامها 196 طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمدرسة (بدر الثانوية) التابعة لمحافظة جدة، تم وضع هيكل أساسي للتجربة، ويعتمد الباحث في التصميم التجريبي على المنهج شبه التجريبي للمجموعتين (الضابطة، والتجريبية)، مع استخدام القياس القبلي والبعدي مع المجموعتين، والقياس البعدي والتبعي مع المجموعة التجريبية، حيث كان عدد الطلاب في العينة التجريبية 98 طالب، وكان عدد الطلاب في العينة الضابطة 98 طالب، وقد بلغ إجمالي عدد الطلاب المشاركين (196) طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمدرسة (بدر الثانوية) التابعة لمحافظة جدة بمتوسط عمري قدره (16.85) عاماً، وانحراف معياري قدرة (84,2)، وكان من خصائص العينة، وكانت من نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلى والبعدي وذلك لصالح التطبيق البعدي، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية وذلك لصالح المجموعة التجريبية بعدي.، ولا توجد فروق بين المجموعة التجريبية بعدى والتجريبية التتبعى