النموذج البنائى للعلاقات بين الشخصية الاستباقية والتركيز التنظيمى والهوية الأخلاقية وقابلية التكيف للتعلم فى ظل انتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

استاذ علم النفس التربوى المساعد -كلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التوصل إلى نموذج بنائي يصف العلاقات السببية بين الشخصية الاستباقية والتركيز التنظيمى والهوية الأخلاقية وقابلية التكيف للتعلم لدى طلاب الدراسات العليا فى ظل انتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى البحث العلمي ، وتكونت عينة الدراسة من (439) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الفيوم، تم تطبيق أدوات الدراسة عليهم وتشمل أربعة مقاييس وهي: مقياس الشخصية الاستباقية، ومقياس التركيز التنظيمى، ومقياس الهوية الاخلاقية بالإضافة إلى مقياس قابلية التكيف للتعلم (إعداد الباحثتين)، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة على عينة مكونة من (460) طالب وطالبة، وقد توصلت النتائج إلى مطابقة النموذج البنائي المفترض مع بيانات عينة الدراسة الأساسية بأدلة مطابقة جيدة.  وأظهرت النتائج وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لكل من الشخصية الاستباقية وتركيز التحسين فى قابلية التكيف للتعلم، وكذلك وجود تأثير مباشر سالب دال احصائيا لكل من تركيز الوقاية والهوية الأخلاقية فى قابلية التكيف للتعلم، كما وجد تأثير غير مباشر دال إحصائيًا للشخصية الاستباقية فى قابلية التكيف للتعلم عبر تركيز التحسين والهوية الاخلاقية، وأخير وجد أثر معدل دال احصائيا لتركيز الوقاية فى علاقة الشخصية الاستباقية بقابلية التكيف للتعلم