الخصائص السيكومترية لمقياس إستراتيجيات مواجهة الضغوط الدراسية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ - كلية التربية - جامعه الزقازيق

2 أستاذ مساعد علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الزقازيق

3 الباحثة بعلم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس إستراتيجيات مواجهة الضغوط الدراسية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. ولتحقيق هذا الهدف تم إختيار عينة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية العامة بإدارة كفر صقر التعليمية حجمها (120) طالب وطالبة، حيث تم تطبيق مقياس إستراتيجيات مواجهة الضغوط والمكون من (57) عبارة، موزعين على سبعة أبعاد. وتم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجات كل عبارة من عبارات المقياس والدرجات الكلية للبعد الذي تنتمي إليه وبين الأبعاد كذلك والمقياس ككل ومستوى دلالتها كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية لـ "سبيرمان براون". كما تم حساب صدق الصدق العاملي لمقياس إستراتيجيات مواجهة الضغوط . وتوصلت النتائج إلى توافر الخصائص السيكومترية لمقياس إستراتيجيات مواجهة الضغوط  لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة( بصدق وثبات) بدرجة جيدة وبالتالي فهو صالح للتطبيق. وبناءً علي أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات