حاجات طلاب المرحلة المتوسطة للتوجيه النفسي وعلاقته بالدافعية نحو الإنجاز بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشروع بحثي ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التوجيه والإرشاد التربوي

2 أستاذ علم النفس بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

  تهدف الدراسة إلى التعرّف على مستوى حاجات طلاب المرحلة المتوسطة للتوجيه النفسي، وعلاقته بالدافعية نحو الإنجاز بمحافظة جدة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمتُ في الدراسة المنهج الوصفي، وقد بلغت عينة الدراسة (360) طالبًا من طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة، كما استخدمت في الدراسة مقياس الحاجات النفسية، ومقياس الدافعية للإنجاز، وبعد تحليل البيانات باستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط، بيَّنَت النّتائجُ أنّ مستوى الحاجات النفسية للتوجيه النفسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة كان مرتفعًا، وكذلك مستوى الحاجات النفسية للتوجيه النفسي التي تُعزى (للاستقلالية، للكفاءة، للانتماء) لدى طلاب المرحلة المتوسطة كان مرتفعًا، كما توجد علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين حاجات طلاب المرحلة المتوسطة للتوجيه النفسي والدافعية للإنجاز، بالإضافة إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى(0,01) بين الحاجات النفسية لطلاب المرحلة المتوسطة التي تُعزى (للاستقلالية، للكفاءة، للانتماء)، وتوصي الدراسة بضرورة إشباع الحاجات النفسية لطلاب المرحلة المتوسطة؛ لما لها من تأثير على الدافعية للإنجاز لديهم.