دراسة تجريبية للكشف عن فعالية برنامج علاجي قائم على النظرية المعرفية السلوكية لخفض أعراض اضطراب الرهاب الاجتماعي لدى عينة من طلاب التعليم العام بالرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مرشح دكتوراه في جامعة الملك عبدالعزيز محاضر علم النفس الاكلينيكي بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

2 جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة فى التعرف على فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي لخفض أعراض الرهاب الاجتماعي لدى طلاب الثانوية بالرياض مستخدمةً المنهج التجريبي في هذه الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (24) طالب ثانوية تراوحت أعمارهم بين 15 سنة و 18 سنة في مدرستين مختلفين في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية احتوت على (12) طالب، ومجموعة ضابطة احتوت على (12) طلاب. واشتمل البرنامج العلاجي على عدد (10) جلسات علاج معرفي سلوكي تم تطبيقها في مدة زمنية قدرها شهر وأسبوع حيث احتوى كل أسبوع على عدد جلستين للمجموعة التجريبية. اعتُمِد مقياس رولن ووي للرهاب الاجتماعي لعمل القياسات المتكررة (قياس قبلي – قياس تتبعي – قياس بعدي) في هذه الدراسة لكلا المجموعتين التجريبية والضابطة. تم استخدام اختبار فريدمان -المقارنات البعدية -اختبار كاي -المتوسطات الحسابية -الانحرافات المعيارية كأساليب إحصائية في هذه الدراسة. وأسفرت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في خفض حدة أعراض الرهاب الاجتماعي لدى طلاب الثانوية بالرياض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية