دور التسويق الإلكتروني في زيادة إقبال الجمهور على المنشآت الخيرية غير الربحية في المملكة العربية السعودية: (دراسة ميدانية).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أخصائية تسويق

المستخلص

لقد هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على دور التسويق الإلكتروني في زيادة إقبال الجمهور على المنشآت الخيرية غير الربحية في المملكة العربية السعودية وفي سبيل تحقيق اهداف وفروض الدراسة وللإجابة على تساؤلاتها اعتمدت الدراسة على أداة الاستبيان الميداني كأنسب الأدوات من اجل تحقيق أهدافها حيث تم توزيع عدد (110) استمارة استبيان على جمهور المنشآت الخيرية غير الربحية في المملكة العربية السعودية (عينة الدراسة)، وذلك لاتفاقها مع الهدف العام للدراسة، وهو التعرف على دراسة دور التسويق الإلكتروني في زيادة إقبال الجمهور على المنشآت الخيرية غير الربحية في المملكة العربية السعودية، كما تم اختيار هذا النوع من العينات لتوافر سمات وخصائص محددة في المفردات بما يخدم ذلك هدف البحث. وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الميداني، بوصفه أنسب المناهج العليمة المستخدمة لجمع البيانات الميدانية عن الظاهرة محل الدراسة، وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج لعل أبرزها ان تعتبر المنظمات التي تكون مسؤولة اجتماعيا أكثر قدرة على البقاء والاستمرارية، وذلك بفضل الأبعاد الاجتماعية والأخلاقية التي تتبناها بالإضافة الى ذلك يُعتبر التسويق الإلكتروني من الأدوات الأساسية لتعزيز الدور الاجتماعي للمنظمات الخيرية. وقد كانت أبرز ما توصلت اليه الدراسة انه يتعين على الجمعيات والمنظمات الخيرية تنويع قنواتها الرقمية، حيث إن ذلك يسهم بشكل أو بآخر في جذب جمهور واسع، مما يتيح فرصة لتحسين الدور الاجتماعي الذي تقوم به كما تتمثل أبعاد المسؤولية الاجتماعية للجمعية في الجوانب الاجتماعية، التربوية، الصحية، والتكوينية، وعليه، يتوجب على باقي الجمعيات والمنظمات الخيرية تحديد أبعاد مسؤولياتها الاجتماعية بدقة لتفادي الهدر في الوقت والجهد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية