هدف البحث الحالى إلى التعرف على مستويات انماط السيادة النصفية للمخ فى علاقتها بعادات الاستذكار و تأثيرهما على التحصيل الدراسى لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم والمتميزين في التربية الفنية . تكونت عينة البحث في صورتها النهائية من (300) تلميذ وتلميذة من التلاميذ دارسي التربية الفنية الابتدائى ، ممن وافقوا على المشاركة في البحث ، ومن أعادوا الأدوات بعد ملئها ، وممن لم يتركوا أى مفردة في اى مقياس دون إجابة (حيث إن بعض التلاميذ لم يكونوا جادين ، إما في إعادة المقاييس أو ملئها )، بالتالى تم استبعادهم من البحث ، و بقى (300 ذكور)، ( 300 اناث) ، متوسط اعمارهم 10.9 عاما ، بانحراف معيارى قدره 1.02 . استخدم البحث الحالى المنهج الوصفي الذى يصف الظاهرة ويدرسها كما توجد في الواقع، للوصول إلى نتائج دقيقة والتمكن من تفسيرها وتأويلها. لجمع البيانات و تحليلها ، تم تطبيق مقياس أنماط التعلم والتفكير (السيادة النصفية للمخ) ( من اعداد تورانس ، تاجارت، ترجمة و تقنين صلاح أحمد مراد، 1994)، مقياس عادات الاستذكار(اعداد /الباحثة). أشارت النتائج إلى أن معظم الاناث يمثلون النمط المتكامل، فى حين فى السيادة النصفية اليمنى للمخ ، إن نسب الاناث و الذكور متقاربة. ومن ثم من خلال نتائج مربع كاى، نرفض الفرض الصفرى. كما أشارت النتائج إلى قبول الفرض الصفرى ، حيث لا توجد علاقة دالة بين التحصيل الدراسي والسيادة النصفية للمخ لدى التلاميذ. كذلك رفض الفرض الصفرى ، حيث توجد علاقة دالة بين التحصيل الدراسي وعادات الاستذكار لدى التلاميذ. إن التفاعل المشترك للسيادة النصفية للمخ ،وعادات الاستذكار يرتبط و بقوة مع التحصيل الدراسي .
ابو مسلم, نرمين محمد عبد السلام. (2022). التربية الفنية وأثرها في التحصيل الدراسي وعادات الاستذكار وعلاقتها بمستويات أنماط السيادة النصفية لدى تلاميذ ذوى صعوبات التعلم. المجلة العربية للقياس والتقويم, 3(6), -. doi: 10.21608/ajme.2024.309272.1032
MLA
نرمين محمد عبد السلام ابو مسلم. "التربية الفنية وأثرها في التحصيل الدراسي وعادات الاستذكار وعلاقتها بمستويات أنماط السيادة النصفية لدى تلاميذ ذوى صعوبات التعلم", المجلة العربية للقياس والتقويم, 3, 6, 2022, -. doi: 10.21608/ajme.2024.309272.1032
HARVARD
ابو مسلم, نرمين محمد عبد السلام. (2022). 'التربية الفنية وأثرها في التحصيل الدراسي وعادات الاستذكار وعلاقتها بمستويات أنماط السيادة النصفية لدى تلاميذ ذوى صعوبات التعلم', المجلة العربية للقياس والتقويم, 3(6), pp. -. doi: 10.21608/ajme.2024.309272.1032
VANCOUVER
ابو مسلم, نرمين محمد عبد السلام. التربية الفنية وأثرها في التحصيل الدراسي وعادات الاستذكار وعلاقتها بمستويات أنماط السيادة النصفية لدى تلاميذ ذوى صعوبات التعلم. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2022; 3(6): -. doi: 10.21608/ajme.2024.309272.1032