هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستويات الذكاء الأخلاقي والاندماج الأكاديمي، وعلاقة الذكاء الأخلاقي بالاندماج الأكاديمي والتحصيل الدراسي، والكشف عن الفروق في الذكاء الأخلاقي والاندماج الأكاديمي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة تبعًا لمتغير المرحلة الدراسية (الأول متوسط – الثاني متوسط – الثالث متوسط)، وتبعًا لمستوى التحصيل الدراسي (مرتفع – منخفض)، وبلغ حجم عينة الدراسة 269 طالبًا، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تم استخدام مقياس الذكاء الأخلاقي الذي أعدته بوربا (2001) وترجمته محمد (2008) وتقنين الربعي والشريدة (2021) في البيئة المحلية، كما تم استخدام مقياس الاندماج الأكاديمي الذي أعده الربعي (2022)، وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية مثل (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، التكرارات، النسب المئوية، اختبار بيرسون، اختبار تحليل التباين، اختبار تحليل الانحدار الخطي البسيط)، وتوصلت النتائج إلى امتلاك طلاب المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة لمستوى (متوسط) في الذكاء الأخلاقي، ومستوى (مرتفع) في الاندماج الأكاديمي، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة (طردية قوية) دالة إحصائيًا بين الذكاء الأخلاقي والاندماج الأكاديمي، وعلاقة (طردية بسيطة) بين الذكاء الأخلاقي والتحصيل الدراسي، وعلاقة (طردية متوسطة) بين الاندماج الأكاديمي والتحصيل الدراسي، كما أوجدت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في كل من الذكاء الأخلاقي والاندماج الأكاديمي وفق متغير المرحلة الدراسية (الأول متوسط – الثاني متوسط – الثالث متوسط)، في حين كانت هنالك فروق دالة إحصائيًا في الذكاء الأخلاقي والاندماج الأكاديمي وفق متغير المستوى الدراسي (مرتفع – منخفض) لصالح مرتفعي التحصيل الدراسي في كلا المتغيرين، كما أبرزت النتائج إمكانية التنبؤ بالاندماج الأكاديمي من خلال الذكاء الأخلاقي بمستوى دلالة 0.01 ، وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال الذكاء الأخلاقي بمستوى دلالة 0.05 .