تأثير استخدام تطبيقات التكنولوجيا على الانخراط في التعلم واضطراب السلوك الأخلاقي للأطفال من وجهة نظر أولياء الامور.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الدراسات الانسانية بجامعة الازهر القاهرة

2 كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الازهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى القاء الضوء على التأثيرات السلبية للتطبيقات التكنولوجية الشائع استخدامها(تواصل اجتماعي- تطبيقات تعليمية- تطبيقات ترفيهيه) على الانخراط في التعلم و والسلوك الأخلاقي لدى الأطفال من عمر (6 ل12 عام) من وجهة نظر أولياء الأمور ، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفى التحليلى (التحليل البعدى) من خلال استقراء ومراجعة الدراسات السابقة التي تناولت محاور البحث، وبلغ عدد الدراسات والاطر النظرية السابقة التي تم الاستشهاد بها وتحليلها (30) دراسة ، بالإضافة الى المنهج الوصفى الارتباطي بإعداد الباحثان لثلاث أدوات (استبانة التطبيقات التكنولوجية الأكثر شيوعا- مقياس الانخراط في التعلم- مقياس اضطراب السلوك الأخلاقي) لدعم او دحض مشكلة البحث من خلال قياس اراء أولياء الأمور حول محاور مشكلة البحث على عينة قوامها (200) من أولياء الأمور بمحافظة القاهرة بمتوسط عمرى (32.8) وانحراف معيارى (2.45)، وتوصلت نتائج البحث في التحليل الكيفى والكمى الى وجود تأثيرات سلبية دالة احصائيا للتطبيقات التكنلوجية على الانخراط في التعلم وابعاده وعلاقة موجبة دالة مع اضطراب السلوك الأخلاقي وابعاده ، كما ان هناك فروق في الانخراط في التعلم على الأبناء باختلاف نوع التطبيق لصالح (التطبيقات الترفيهية)، وباختلاف حالة الرقابة لصالح وجود الرقابة الوالدية، وكذا فروق في اضطراب السلوك الأخلاقي لصالح عدم وجود رقابة والدية، كما امكن التنبؤ بالتأثيرات السلبية لاستخدام تطبيقات التكنولوجيا في ضوء متغيرات البحث ،وقدم تم مناقشة النتائج وتفسيرها ووضع التوصيات والرؤى المستقبلية في ضوئها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية