الضغوط النفسيه وعلاقتها باستراتيجيات مواجهه لدى طلاب المكفوفين من الجنسين بدوله الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة

2 قسم العلوم التربوية والنفسية ، كلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة العلاقة بين الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهة الضغوط والفروق بين الجنسين لدى طلاب المكفوفين بدولة الكويت.

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، طبق الأدوات مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط، الضغوط النفسية، كانت عينة البحث تتكون من 62 طالباً من المكفوفين من كليات جامعة الكويت وتنقسم إلى (30 إناث، 32 ذكور) يتراوح أعمارهم ما بين (21-25) سنة بمتوسط عمري 23 سنة.

وكانت أهم نتائج البحث ما يلي:

1- الضغوط النفسية جاءت لطلاب الجامعة بالترتيب القيمي الآتي: ضغوط اجتماعية في المرتبة الأولى بنسبة 75,8%، ضغوط أسرية بنسبة 71,9% في المرتبة الثانية، ضغوط الدراسة بنسبة 62,9% في المرتبة الثالثة، والضغوط المادية بنسبة 56,8% في المرتبة الرابعة، الضغوط الشخصية في المرتبة الخامسة بنسبة 32,6%.

2- توجد ضغوط اجتماعية لصالح الإناث، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند الضغوط الاجتماعية عند مستوى 0,01 لصالح الإناث.

3- يوجد فروق دالة احصائية ضغوط (أسرية، مادية) عند مستوى 0,01 لصالح الذكور.

4- لا يوجد فروق دالة احصائية على (ضغوط الدراسة الدرجة الكلية) لدى الجنسين.





أساليب مواجهة الضغوط النفسية جاءت كالآتي:

- في المرتبة الأولى تجنب المشكلة بنسبة (80,1%)، في المرتبة الثانية (النقد الذاتي) بنسبة 77,2%، في المرتبة الثالثة (الانسحاب الاجتماعي) بنسبة 65,20%، في المرتبة الرابعة جاء التعبير الانفعالي) بنسبة 55,6%، وفي المرتبة الخامسة جاء (التفكير القائم على التمني) بنسبة 40,1%، في المرتبة السادسة جاء (إعادة البناء المعرض) بنسبة 21,3%، في المرتبة السابعة (المسئولية الاجتماعية) بنسبة 18,5%، وجاءت في المرتبة الثامنة (حل المشكلات) بنسبة 11,7%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية