هدفت الدراسة إلى فهم وتفسير دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى الشباب خريجى الجامعات، تقصى تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي على بعض المتغيرات الديموجرافية كالقيم الأخلاقية والاجتماعية والتحول الرقمى، كما هدفت إلى فهم وتفسيرالعوامل الكامنة وراء زيادة اهتمام واستخدام الشباب خريجى الجامعات لوسائل التواصل الاجتماعي، وتكونت عينة الدراسة من 200 من الشباب خريجى الجامعات (113 ذكور – 87 إناث)، بمدى عمر زمنى (23-30) سنة، وتم استخدام الأداة التالية: مقياس دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي إعداد/ زين العابدين محمد على وهبه 2021، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على خريجى الجامعات ذات تأثير مرتفع، ولا توجد فروق دالة إحصائياَ بين متوسطات خريجى الجامعات فى دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تبعاَ لمتغير النوع (ذكر/أنثى)، وأيضاَ لا توجد فروق دالة إحصائياَ بين متوسطات درجات خريجى الجامعات فى دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تبعاَ لمتغيرالسن (أقل من 25 سنة / من 25 -30 سنة)، ولا توجد فروق دالة إحصائياَ بين متوسطات درجات خريجى الجامعات فى دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تبعاَ لمتغير التخصص (علمى / أدبى).
حسنين, ياسمين عبد الصبور حسنين محمد. (2025). دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى الشباب خريجى الجامعات. المجلة العربية للقياس والتقويم, 6(11), -. doi: 10.21608/ajme.2025.405979
MLA
ياسمين عبد الصبور حسنين محمد حسنين. "دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى الشباب خريجى الجامعات", المجلة العربية للقياس والتقويم, 6, 11, 2025, -. doi: 10.21608/ajme.2025.405979
HARVARD
حسنين, ياسمين عبد الصبور حسنين محمد. (2025). 'دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى الشباب خريجى الجامعات', المجلة العربية للقياس والتقويم, 6(11), pp. -. doi: 10.21608/ajme.2025.405979
VANCOUVER
حسنين, ياسمين عبد الصبور حسنين محمد. دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى الشباب خريجى الجامعات. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2025; 6(11): -. doi: 10.21608/ajme.2025.405979