البنية العاملية لمقياس التنمر المدرسي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية والمناخ المدرسي لدى المراهقين باستخدام منهجية الطرق المختلطة

المؤلفون

1 أستاذ القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة قناة السويس- مصر

2 دكتوراة القياس والتقويم التربوي مديرة أكاديمية المتفوقين التربوية- الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق  من البنية العاملية لمقياس التنمر المدرسي لدى عينة من المراهقين من طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية، وتحديد نسبة حدوثه ، وكذلك الإسهام النسبي لأساليب المعاملة الوالدية والمناخ المدرسي للتنبؤ بالتنمر. وتم إدارة رابط إلكتروني لعينة مكونة من(251) طالباً وطالبة من محافظتي الإسماعيلية والشرقية بجمهورية مصر العربية، وتوزعت حسب الجنس إلى91 (36.3%) ذكر، و160 (63.7%) أنثى بمتوسط عمر 15.40 عاماً بانحراف معياري 1.67، وحسب المرحلة التعليمية إلى 108 (%43) تلميذ وتلميذة بالمرحلة الإعدادية و143 (%(57 طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية. وباستخدام منهجية الطرق المختلطة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن التحليل العاملي الاستكشافي أنتج عاملين لمقياس التنمر المدرسي، بينما أثبت نموذج العوامل الأربعة ملائمة إحصائية جيدة مع البيانات، وبلغت نسبة التنمر المدرسي بين طلاب المرحلة الإعدادية ((53.70%، وفي المرحلة الثانوية (44.75%)، وبين الإناث (%(38.75 ، وبين الذكور (%57)، وأن الذكور أكثر تنمرًا من الإناث، ويوجد اسهام سالب دال إحصائيًا من أسلوب المعاملة الوالدية الحزم (  وأسلوب الاستجابة (   بالتنمر المدرسي بينما يوجد اسهام موجب دال إحصائيًا من الدعم الأسري (  ) والرفض الأسري (   بالتنمر، واسهام سالب دال إحصائيًا من بعدي المناخ المدرسي العلاقة مع الأقران(  ، ووضوح القواعد والإدارة الفعالة   بالتنمر، ودعمت الدراسة الكيفية نتائج الدراسة الكمية فيما يخص دور العلاقة مع الأقران في المدرسة والحزم والرفض الأسري في علاقتهم بالتنمر المدرسي

الكلمات الرئيسية