نغضب كأشد ما يكون الغضب حين تنتهك حقوقنا الشخصية أو حين يسلبنا الآخر بعضا مما نملك، ولكن من منا إستشاط غضبًا، بجرأة وجسارة ونبل وبسالة للدفاع عن كل ما هو حق وخير وجمال، أنها الايجابية والجسارة الاخلاقية التى تعبر عن وقودًا يزكي في التكوين النفسي جسارة وبسالة للاندفاع الذاتي التلقائي فكرًا وانفعالاً وسلوكًا من معاينة أو مشاهدة ارتكاب سلوكًا معيبًا أخلاقيًا، دون تردد أو خوف أو حساب(للخسائر المحتملة) في موقف يتطلب تدخلاً سريعًا، هدف البحث الحالي التعرف على العوامل السياقية الأكثر ارتباطا بالجسارة الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الجامعية، تكونت عينة البحث من (240) طالب جامعي (122ذكور/ 118إناث) من طلاب المرحلة الجامعية، وقد تراوحت أعمارهم ما بين ( 18-23؛ 20,42 + (1,19 ؛ واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أبرز نتائج البحث، انخفاض مستوى الجسارة الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الجامعية عينة البحث، ووجدت فارق دال فى الجسارة الأخلاقية لصالح الذكور، أما العلاقة الارتباطية بين الجسارة الأخلاقية بالمستوى الاقتصادي وبيئة السكن(ريف/مدن) فكانت ضعيفة وغير دالة، هذا وقد خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.
سعد محمد بدر المليجى, ايمان. (2025). "العوامـل السياقيـة للجسـارة الأخلاقيـة لدى طـلاب المرحلة الجامعيـة" دراسة ميدانية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 6(11), -. doi: 10.21608/ajme.2025.331449.1045
MLA
ايمان سعد محمد بدر المليجى. ""العوامـل السياقيـة للجسـارة الأخلاقيـة لدى طـلاب المرحلة الجامعيـة" دراسة ميدانية", المجلة العربية للقياس والتقويم, 6, 11, 2025, -. doi: 10.21608/ajme.2025.331449.1045
HARVARD
سعد محمد بدر المليجى, ايمان. (2025). '"العوامـل السياقيـة للجسـارة الأخلاقيـة لدى طـلاب المرحلة الجامعيـة" دراسة ميدانية', المجلة العربية للقياس والتقويم, 6(11), pp. -. doi: 10.21608/ajme.2025.331449.1045
VANCOUVER
سعد محمد بدر المليجى, ايمان. "العوامـل السياقيـة للجسـارة الأخلاقيـة لدى طـلاب المرحلة الجامعيـة" دراسة ميدانية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2025; 6(11): -. doi: 10.21608/ajme.2025.331449.1045