هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين العوامل الستة للشخصية هيكساكو واعاقة الذات الأكاديمية لدى (مرتفعى، ومنخفضى) تقدير الذات، وكذلك التعرف على الفروق بين (مرتفعى، ومنخفضى) تقدير الذات في العوامل الستة للشخصية واعاقة الذات الأكاديمية، وأيضًا التعرف على مسار العلاقة بين العوامل الستة للشخصية واعاقة الذات الأكاديمية وتقدير الذات، وتكونت عينة البحث النهائية من (1238) من طلاب جامعة الزقازيق، وتمثلت أدوات البحث في مقياس العوامل الستة للشخصية اعداد (Ashton & Lee, 2009) ومقياس اعاقة الذات الأكاديمية (اعداد الباحثتان) ومقياس تقدير الذات اعداد (Hudson, 1994)وباستخدام معامل الارتباط واختبار (ت) وتحليل المسار، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0٫01) بين متوسطى درجات مرتفعى ومنخفضى تقدير الذات في العوامل الستة للشخصية لصالح مرتفعى تقدير الذات، وكذلك وجود فروق بين متوسطى درجات مرتفعى ومنخفضى تقدير الذات في إعاقة الذات الأكاديمية لصالح منخفضى تقدير الذات، وتوجد علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائيًا عند مستوى (0٫01) بين عوامل الشخصية (الأمانة، والانبساطية، والمقبولية، ويقظة الضمير، والانفتاح على الخبرة) والدرجة الكلية لاعاقة الذات الأكاديمية لدى (مرتفعى، ومنخفضى) تقدير الذات، وجود تأثير سالب مباشر دال إحصائيًّا عند مستوى (0.01) لـ (يقظة الضمير، والانفتاح على الخبرة) على إعاقة الذات الأكاديمية، وتأثير موجب مباشر للانفعالية على إعاقة الذات الأكاديمية، ويوجد تأثير موجب مباشر لـ (الانبساطية، ويقظة الضمير) على تقدير الذات، ويوجد تأثير سالب مباشر لتقدير الذات على إعاقة الذات الأكاديمية.