الإسهام النسبي لرأس المال النفسي والهندسة النفسية في التنبؤ باليقظة العقلية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التربوي المساعد بإعلام الشروق

2 استاذ علم النفس التربوي المساعد المجلس الأعلى للجامعات

المستخلص

هدف البحث الراهن إلى: الكشف عن العلاقة الارتباطية بين رأس المال النفسي والهندسة النفسية واليقظة العقلية لدي طلاب الجامعة، والتنبؤ باليقظة العقلية من رأس المال النفسي والهندسة النفسية لديهم، وشارك في هذا البحث (400) طالب وطالبة من طلاب كليات جامعة كفر الشيخ ممن تمتد أعمارهم ما بين (19.1-21.7) عام بمتوسط عمري قدره (20.9) عام سنة وانحراف معياري قدره (0.8) عام، واعتمد البحث الحالي علي المنهج الوصفي الارتباطي، وقد استخدم الباحثان مقياس رأس المال النفسي اعداد/ الباحثان، ومقياس الهندسة النفسية اعداد/ هبة عبدالمحسن 2019، ومقياس اليقظة العقلية اعداد/ ((Bear et al. ,2006 تعريب وتقنين / عبدالرقيب البحيري وآخرون (2014)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً عند مستوى (0.01) بين اليقظة العقلية - الدرجة الكلية والأبعاد- ورأس المال النفسي- الدرجة الكلية والأبعاد- لدى طلاب الجامعة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً عند مستوى (0.01) بين اليقظة العقلية- الدرجة الكلية والأبعاد- والهندسة النفسية - الدرجة الكلية والأبعاد-لدى درجات طلاب الجامعة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ باليقظة العقلية من خلال رأس المال النفسي والهندسة النفسية.