هدف البحث الحالي إلى دراسة طبيعة العلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين عقلية الإنماء والشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية لدى عينة من طلاب المرحلة الجامعية بكلية التربية-جامعة عين شمس. اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي واستخدم تحليل المسار لفحص النموذج البنائي المقترح. تكونت عينة الدراسة من (248) طالبًا وطالبة من طلاب وطالبات كلية التربية للعام الدراسي 2022/2023، تراوحت أعمارهم بين (19- 22) عامًا بمتوسط عمري (20.9) وانحراف معياري (.2321) تم استخدام مقاييس عقلية الإنماء والشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية (إعداد الباحثة)، أظهرت نتائج البحث وجود علاقات ارتباطية موجبة وقوية ودالة إحصائيًا بين الدرجة الكلية لعقلية الإنماء وكل من الدرجة الكلية للشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية، وكذلك بين الدرجة الكلية للشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية، كما لوحظت ارتباطات إيجابية ودالة إحصائيًا بين أبعاد عقلية الإنماء وأبعاد كل من الشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية، وأشارت نتائج تحليل المسار عن وجود تأثيرات مباشرة ودالة لعقلية الإنماء على الرشاقة المعرفية وأبعاد الشغف الأكاديمي، وتأثيرات مباشرة دالة للرشاقة المعرفية على أبعاد الشغف الأكاديمي، وتأثيرات غير مباشرة دالة لعقلية الإنماء على أبعاد الشغف الأكاديمي عبر الرشاقة المعرفية كمتغير وسيط، تؤكد النتائج على الدور الهام لعقلية الإنماء في تعزيز الشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية لدى طلاب الجامعة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال الرشاقة المعرفية، وتم مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية المستقبلية.