الدور المُعدِّل لتقدير الذات في العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والانفصال الأخلاقي لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على ثأثير تقدير الذات كمتغير معدِّل على العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والانفصال الأخلاقي وكذلك معرفة طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث الحالي لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق. ولتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق مقاييس الاستحقاق الأكاديمي وتقدير الذات (إعداد الباحثتين)، ومقياس الانفصال الأخلاقي (ترجمة وتعريب الباحثتين) على عينة قوامها (1225) طالبًا وطالبة بالفرق الأربعة بكلية التربية جامعة الزقازيق. وتم استخدام معامل الارتباط التتابعي لبيرسون، وماكرو (Macro Process)، ونموذج الدور المُعدِّل في برنامج الأموس. وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير دال إحصائيًا لمتغير تقدير الذات كمتغير معدل في العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والانفصال الأخلاقي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الزقازيق، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين أبعاد الاستحقاق الأكاديمي والدرجة الكلية وأبعاد الانفصال الأخلاقي والدرجة الكلية. ووجود علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين أبعاد تقدير الذات والدرجة الكلية وأبعاد الانفصال الأخلاقي والدرجة الكلية. في حين تباينت العلاقة بين أبعاد تقدير الذات والدرجة الكلية وأبعاد الاستحقاق الأكاديمي والدرجة الكلية بين موجبة وسالبة لدى طلبة كلية التربية بجامعة الزقازيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية