نمذجة العلاقات البنائية للإمكانية النفسية والقيادة الأخلاقية والاندماج في العمل لدى عينة من الموظفين من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة عين شمس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار مطابقة النموذج البنائي للعلاقات بين القيادة الاخلاقية (متغير مستقل)، والامكانية النفسية (كمتغير وسيط)، والاندماج في العمل (كمتغير تابع). لدى عينة من الموظفين من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة عين شمس. وتكونت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية من (200) موظف من طلاب الدراسات العليا للعام الجامعي 2024 / 2025 من تخصصات مختلفة ومتوسط عمر العينة 31.88، انحراف معياري 8.92، وبلغت عينة الدراسة الأساسية (363) موظف من طلاب الدراسات العليا للعام الجامعي 2024 / 2025 بمتوسط عمري 30.7، انحراف معياري 8.15. وقامت الباحثة باستخدام مقاييس (القيادة الأخلاقية، الامكانية النفسية والاندماج في العمل، إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى: 1- عدم وجود فروق دالة احصائيا في الامكانية النفسية في ضوء سنوات الخبرة، ووجود فروق دالة احصائيا في الاندماج في العمل في ضوء سنوات الخبرة، حيث كانت قيمة ف 2.92 وهي دالة عند 0.05 لصالح منخفضي الخبرة. 2- مطابقة النموذج البنائي المقترح وبيانات عينة الدراسة باستخدام برنامج Amos v.24. 3- وجود تأثير موجب مباشر للقيادة الأخلاقية علي الامكانية النفسية. 4- وجود تأثير موجب مباشر للإمكانية النفسية علي الاندماج في العمل. 5-وجود تأثير موجب مباشر للقيادة الأخلاقية علي الاندماج في العمل. وتم تفسير النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية