ممارسـة الانشطة الرياضيـة وعلاقتها بالتفكير الإيجابي والمرونة العقلية لدى طلاب المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الامير سلطان العسكرية للعلوم الصحية بالظهران المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة العلاقة بين ممارسة الأنشطة الرياضية وكلاً من التفكير الإيجابي والمرونة العقلية لدى طلاب المرحلة الجامعية، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة التطبيق من 120طالب وطالبة من الجامعات المصرية، ولتحقيق غاية الدراسة تم بناء مقياس المرونة العقلية، ومقياس التفكير الايجابي، وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ، حيث أظهرت النتائج وجود فروق بين الطلاب الممارسين للأنشطة الرياضية وغير الممارسين للرياضة في المرونة العقلية والتفكير الايجابي لصالح الفئة الأولى، وهو ما يسمح بتوقع نوعية سلوك الفرد المشارك بالأنشطة الرياضية، حيث يعمل على توقع استجابة الفرد بطريقة شبه ثابتة نسبيا، بما يحفز الاتجاهات الايجابية وتعديل الاتجاهات السلبية ومعالجة المواقف الحياتية، بما يمكن الفرد من الادارة الايجابية لتفكيره والتنوع المستمر لأفكاره حيث يمكنه من:

١- ادراك العلاقات بين وقائع الحياة وأحداثها من حيث محددات وديناميات تلك الاحداث.

٢-البحث عن حلول ابداعية للمشكلات، توجها إلى التجديد الإيجابي تعبيرا عن أصالة الوجود.

٣- صنع واتخاذ القرارات الصائبة تدثرا بعقلية التفكير القائم على الحكمة

وهو ما يعرف positive Agency)) .

الكلمات المفتاحية: الانشطة الرياضية، المرونة العقلية، التفكير الإيجابي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية