تنمية جدارات التمكين الرقمي للباحثين في التربية دراسة تقويمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية -كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد واقع تنمية جدارات التمكين الرقمى للباحث التربوى التى أصبحت حتمية ضرورية في هذا العصر، وتقديم تصور مقترح لتنميتها، ولتحقيق ذلك استخدمت المنهج الوصفي؛ لتحليل الأدبيات التربوية ذات الصلة بموضوع الدراسة؛ من أجل تكوين إطار مفاهيمى عن التمكين الرقمى للباحث التربوى والجدارات الواجب توافرها للوفاء بمتطلباته، لاستخلاص جدارات التمكين الرقمى للباحث التربوى وأبعاد تصنيفها. وفي الاطار الميدانى قام الباحث لرصد واقع تنمية جدارات التمكين الرقمى للباحث التربوى بدراسة ميدانية عن طريق الاعتماد على استبانة للكشف عن آراء أفراد عينة الدراسة في مدى توافر جدارات التمكين الرقمى للباحث التربوى، وأيضا تعرف وجهة نظرهم حول المعوقات المؤثرة على تنميتها وكذلك اهم المتطلبات لتنميتها، وطبقت على عينة عشوائية تكونت من (385) فردا خلال العام الجامعي 2020/2021 من باحثى الماجستير والدكتوراة وأعضاء هيئة التدريس في بعض الكليات التربوية. وقد أسفرت نتائج تقييم الواقع عن أوجه قصور وجوانب ضعف تمثلت في أهم النتائج التالية:
بالنسبة لتقييم توافر الجدارات فأن الجدارات الضعيفة التي تحتاج لتنميتها بلغت (17) جدارة من اصل (40) بنسبة 42.5% وبالنسبة لتقييم تأثير المعوقات فان المعوقات عالية التأثير التي تحتاج التغلب عليها بلغت (10)  معوق من اصل (20) بنسبة 50% وبالنسبة لتقييم أهمية المتطلبات فان المتطلبات ذات الأهمية العالية التي تحتاج لتنفيذها بلغت (15) متطلب من اصل (15) بنسبة 100% ، ومن ثم بالارتكاز على نتائج تحليل الاطار المفاهيمى ونتائج تقييم الواقع بالدراسة الميدانية، تم تقديم المقترحات لتلافى أوجه القصور والضعف ببناء تصور مقترح لتنمية جدارات التمكين الرقمى للباحث التربوى

الكلمات الرئيسية