بروفيلات منظور الزمن والكمالية الأكاديمية وعلاقتها بصعوبات صنع القرار المهني لدى طلبة كليتي التربية والتربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الزقازيق

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصنيف طلبة كليتي التربية والتربية للطفولة المبكرة بجامعة الزقازيق في بروفيلات متجانسة لمنظور الزمن والكمالية الأكاديمية، وتفسير اختلاف البروفيلات لديهم باختلاف صعوبات صنع القرار المهني، وأيضًا التعرف على العلاقة بين انتماء الطلاب لأحد البروفيلات بنوع الكلية (التربية- التربية للطفولة المبكرة)، وكذلك التعرف على العلاقة بين انتماء الطلاب لأحد البروفيلات بالفرقة الدراسية (أولى- ثانية- ثالثة- رابعة). وتكونت عينة البحث من (1062) طالبًا وطالبة من الفرق الأربعة بكليتي التربية والتربية للطفولة المبكرة. طبق عليهم مقاييس منظور الزمن، والكمالية الأكاديمية، وصعوبات صنع القرار المهني (إعداد الباحثتين). وباستخدام التحليل العنقودي، وتحليل التباين الأحادي، واختبار "شيفيه"، وكا2، أسفرت النتائج عن: وجود ثلاث تجمعات تمثل بروفيلات مختلفة من منظور الزمن والكمالية الأكاديمية؛ التجمع الأول "بروفيل الكمالية الأكاديمية اللاتكيفية ومنظور الزمن المتوازن". والتجمع الثانى "بروفيل الكمالية الأكاديمية التكيفية ومنظور الزمن المتوازن". والتجمع الثالث "بروفيل اللاكمالية منخفضي منظور الزمن". كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات التجمعات الثلاثة في أبعاد صعوبات صنع القرار المهني والدرجة الكلية، وتوجد علاقة بين انتماء الطالب لأحد العناقيد بنوع الكلية (التربية- التربية للطفولة المبكرة)، كما توجد علاقة بين انتماء الطلاب لأحد العناقيد بالفرقة الدراسية (أولى- ثانية- ثالثة- رابعة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية