فاعلية العلاج السلوكي المعرفي في خفض التسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي الى الكشف عن فاعلية البرنامج السلوكي المعرفي في خفض التسويف الأكاديمي لدى طلاب وطالبات كلية التربية- جامعة عين شمس، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبا وطالبة من طلاب وطالبات، الملتحقين للعام الدراسي 2022/2023 الذين وافقوا على المشاركة في البحث وأظهروا مستوى مرتفعًا من التسويف الأكاديمي لطلاب وطالبات الجامعة، وتم التأكد من صلاحية المقياس (الصدق والثبات)، ومن ثم تطبيقه على عينة البحث، التي تم تقسيمها عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، اشتملت المجموعة التجريبية على (15) طالبا وطالبة، خضعت لبرنامج العلاج السلوكي المعرفي، المتضمن عدد (15) جلسة، بواقع جلستين في الأسبوع، بينما لم تخضع المجموعة الضابطة وعددها (15) طالبا وطالبة لبرنامج البحث الحالي. وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج، ثم إعادة تطبيق المقياس، كقياس بعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثُمَّ بعد شهرين، ثم تطبيق المقياس تتبعياً على المجموعة التجريبية فقط وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التسويف الأكاديمي في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والضابطة، لصالح المجموعة التجريبية التي تلقى أفرادها العلاج السلوكي المعرفي حيث بلغت قيمة(4.674) =( (Z  ، dr=28، R=.854 للبعد السلوكي، وبلغت قيمة 4.68=( (Z،  dr=28، R=.856 للبعد المعرفي،  وبلغت قيمة 4.676=( (Z،  dr=28، R=.855 للبعد الانفعالي ،  وبلغت قيمة 4.674=( (Z،  dr=28، R=.854  للمقياس ككل، ولم يظهر البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس التتبعي لمقياس التسويف الأكاديمي للمجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية