نموذج بنائي للعلاقات بين التعلم التشاركي والتنور المعلوماتي والكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة العريش

المستخلص

المستخلص

الأهداف: هدف البحث إلى تحليل التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للتعلم التشاركي بوصفه متغيرًا مستقلًا على الكفاءة الذاتية كمتغير تابع، وذلك من خلال التنور المعلوماتي كمتغير وسيط، ضمن إطار نموذج مقترح يفترض وجود علاقات غير مباشرة بين التعلم التشاركي والكفاءة الذاتية لدى طلاب الجامعة.

المنهجية: تم استخدام أسلوب نمذجة المعادلات البنائية (SEM) لتحليل البيانات إحصائيًا، بالاعتماد على أدوات قياس محكمة، شملت: مقياس التعلم التشاركي إعداد (Chopra & Kauts, 2023) بعد ترجمته وتعريبه من قِبل الباحثتين، بالإضافة إلى مقياسي التنور المعلوماتي والكفاءة الذاتية من إعداد الباحثتين. تكونت عينة الدراسة من (242) طالبًا وطالبة من كليات التربية، والعلوم، والآداب بجامعة العريش، موزعين بواقع (47) طالبًا و(195) طالبة.

النتائج: أظهرت نتائج البحث توافقًا جيدًا بين النموذج المقترح وبيانات عينة الدراسة، كما كشفت عن وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للتعلم التشاركي على التنور المعلوماتي، وتأثير مباشر دال إحصائيًا للتنور المعلوماتي على الكفاءة الذاتية، كما تبين وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة دالة إحصائيًا للتعلم التشاركي على الكفاءة الذاتية من خلال التنور المعلوماتي.

الاستنتاج: يشير البحث إلى الحاجة لدعم أعضاء هيئة التدريس تطور الكفاءة الذاتية لدى الطلبة من خلال تعزيز الممارسات التشاركية وتنمية المهارات المعلوماتية، وإجراء مزيد من الدراسات المستقبلية التي تعتمد النمذجة الإحصائية للتحقق من العلاقات السببية بين متغيرات هذا البحث ومتغيرات أخرى وتطبيقها في سياقات تعليمية مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية