نمذجة العلاقات السببية بين الاتجاه نحو استخدام الذكاء الاصطناعي والتفكير المستقبلي والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى اختبار صدق نموذج بنائي مفترض يصف العلاقات السببية بين الاتجاه نحو استخدام الذكاء الاصطناعي، والتفكير المستقبلي، وأبعاد الوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الجامعة. وتكوّنت عينة البحث من (300) طالب وطالبة من طلاب الجامعة، وتم استخدام مقياس الاتجاهات نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومقياس التفكير المستقبلي، بالإضافة إلى مقياس الوعي بما وراء المعرفة (من إعداد الباحثة).
وقد أسفرت نتائج تحليل المسار عن وجود تأثير مباشر موجب ودال إحصائيًا عند مستوى (0.001) للاتجاه نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في الوعي بما وراء المعرفة، بقيمة بلغت (0.832)، كما تبين وجود تأثير مباشر موجب ودال إحصائيًا للتفكير المستقبلي في الوعي بما وراء المعرفة، بقيمة (0.183). كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الاتجاه نحو استخدام الذكاء الاصطناعي والتفكير المستقبلي لدى طلاب الجامعة، بلغت (0.626).
كما كشفت النتائج عن وجود تأثيرات غير مباشرة ذات دلالة إحصائية للوعي بالمعرفة الذاتية على كل من الاتجاه نحو استخدام الذكاء الاصطناعي والتفكير المستقبلي، من خلال وسيطين معرفيين هما تنظيم المعرفة وضبطها وتقييم المعرفة وتحسينها، حيث بلغ التأثير غير المباشر للوعي بالمعرفة 

الكلمات الرئيسية