نموذج بنائي للعلاقات السببيه بين كل من اليقظه العقليه والطفو الأكاديمي وقلق الاختبارات الالكترونيه والانفعالات الأكاديمية لدى طلاب الجامعه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء نموذج بنائي للعلاقات السببية بين كل من اليقظة العقلية، والطفو الأكاديمي، وقلق الاختبارات الإلكترونية، والانفعالات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة، والكشف عن الفروق بين متوسطات الذكور والإناث، وطلاب التخصص العلمي والأدبي في هذه المتغيرات. تكونت عينة البحث من (215) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية بجامعة عين شمس. ولتحقيق أهداف البحث، استخدم الباحث أربع مقاييس بعد التحقق من صدقها وثباتها، هي: مقياس اليقظة العقلية، ومقياس الطفو الأكاديمي، ومقياس قلق الاختبارات الإلكترونية، ومقياس الانفعالات الأكاديمية. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير اليقظة العقلية تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث (ف = 6.33, p = 0.013)، بينما لم تكن الفروق دالة إحصائيًا وفق التخصص أو التفاعل بين النوع والتخصص. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة في متغير الطفو الأكاديمي تعزى لمتغير النوع (ف = 7.72, p = 0.006)، وعدم دلالة الفروق بالنسبة للتخصص أو التفاعل. وفيما يخص قلق الاختبارات الإلكترونية، كانت الفروق دالة إحصائيًا في متغيري النوع (ف = 9.48, p = 0.002) والتخصص (ف = 5.13, p = 0.025)، بينما لم يكن التفاعل دالًا. وفي متغير الانفعالات الأكاديمية، ظهرت فروق دالة تبعًا لمتغير النوع (ف = 7.25, p = 0.008)، في حين لم تكن الفروق دالة تبعًا للتخصص أو التفاعل. كما أظهرت نتائج المصفوفات الارتباطية وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين اليقظة العقلية وكل من الطفو الأكاديمي والانفعالات الأكاديمية، وعلاقات سالبة بين اليقظة العقلية وقلق الاختبارات الإلكترونية، وكذلك بين الطفو الأكاديمي وقلق الاختبارات الإلكترونية. وأظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي صدق البناء للمقاييس الأربعة، كما أشارت معاملات الارتباط الداخلية إلى ارتفاع الاتساق بين أبعاد كل مقياس ودرجته الكلية. وأكد تحليل المسار ملاءمة النموذج البنائي المقترح مع البيانات