دراسة أثر عدد فئات المفردات المشتركة ومستوى صعوبتها على تدريج مفردات بنك الأسئلة المصمم باستخدام نموذج التقدير الجزئي

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوي كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر عدد فئات المفردات المشتركة ومستوى صعوبتها على تدريج مفردات بنك الأسئلة المصمم باستخدام نموذج التقدير الجزئي، على عينة بلغ قوامها (1149) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الثالث الثانوي القسم العلمي في مدارس التعليم العام الحكومي في جمهورية مصر العربية، موزعين على (23) فصل دراسي تم اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية العنقودية من (6) مدارس، (3) للذكور، (3) للإناث تابعين لمديريات التربية والتعليم بالقاهرة والقليوبية.
واعتمد البحث على المنهج التجريبي لمعالجة المتغيرات واختبار الفروض وتم تطبيق اختبار تحصيلي محكي المرجع من إعداد الباحثة في الوحدتين الثانية والثالثة من كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
وجود فروق بين تدريج مفردات بنك الأسئلة (التدريج المرجعي) وتدريج مفردات الاختبارين متكافئ 1، ومتكافئ 2 (التدريج المشترك) عند استخدام مفردات مشتركة ذات فئتين. لكن لا يوجد اختلاف بين تدريج مفردات بنك الأسئلة (التدريج المرجعي) وتدريج مفردات الاختبارين (التدريج المشترك) عند استخدام مفردات مشتركة ذات أربع فئات أو خمس فئات كذلك أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق بين التدريج المشترك الناتج عند استخدام مفردات مشتركة ذات فئتين والتدريج المشترك الناتج عن استخدام مفردات مشتركة ذات أربع فئات. كذلك أوضحت النتائج عدم وجود أثر لمستوى صعوبة المفردات المشتركة على تدريج مفردات بنك الأسئلة، ولا يوجد فروق بين التدريجات المشتركة بينها وبين بعضها البعض والناتجة عن اختلاف مستوى صعوبة المفردات المشتركة (سهلة أو متوسطة أوصعبة المستوى).

الكلمات الرئيسية