"اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في تقييم الطلاب وأثره على جودة الاختبارات التحصيلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة دمنهور

المستخلص

سعت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التقييم وإعداد الاختبارات، وتحليل تأثير الجنس، التخصص، والرتبة الأكاديمية على تلك الاتجاهات، إضافة إلى مقارنة جودة ثلاثة اختبارات أُعدّت بطرق مختلفة (بشريًا فقط، بالذكاء الاصطناعي فقط، وبالذكاء الاصطناعي مع مراجعة بشرية). استخدمت الدراسة استبانة لقياس الاتجاهات، ومقياسًا للخبرة، وثلاث صور من اختبارات الاختيار من متعدد، وتم التحقق من صدق الأدوات وصلاحيتها. شملت العينة الوصفية 90 عضو هيئة تدريس، والتجريبية 150 طالبًا وطالبة بكلية التربية جامعة دمنهور. كشفت النتائج أن الاتجاه العام نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في التقييم كان متوسطًا، مع إدراك مرتفع للمميزات، إلى جانب استمرار وجود مخاوف وتحديات بشأن استخدامه ، وظهرت فروق دالة لصالح الذكور، والتخصص العلمي، والرتب الأكاديمية الأدنى. كما ارتبطت الخبرة بالذكاء الاصطناعي ارتباطًا إيجابيًا بالاتجاهات الإيجابية، وارتبطت بضعف إدراك المخاوف والتحديات، مما يعكس دورها في تعزيز الثقة وتقليل العقبات المتصورة. وأظهرت الدراسة التجريبية أن صورة الاختبار التي جمعت بين الذكاء الاصطناعي والمراجعة البشرية حققت أعلى مستوى من الثبات، واقتربت معاملات الصعوبة والتمييز فيها من الصورة اليدوية، مما يدعم فعالية الدمج بين التقنيات الذكية والمراجعة البشرية. وأكدت استجابات الطلاب هذا الاتجاه، حيث عبّروا عن رضا أكبر تجاه صورة الاختبار التي تم فيها دمج الذكاء الاصطناعي مع الإشراف بشري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية