تأثير المعتقدات التربوية على تقبل الذكاء الاصطناعي لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد مستوى المعتقدات التربوية (البنائية، والنقلية)، وتقبل الذكاء الاصطناعي، وأبعاده لدى الطلاب المعلمين، وتكونت العينة من 592 طالبًا وطالبة بالمستويين الثالث، والرابع بكلية التربية- جامعة الزقازيق، منهم 74 طالبًا، و518 طالبة، (م= 21,09 عامًا، ع= 0,79)، وتم تطبيق مقياس المعتقدات التربوية (إعداد: Choi et al., 2023، ترجمة وتعريب الباحثة) ، ومقياس تقبل الذكاء الاصطناعي (إعداد: الباحثة)، وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع للمعتقدات البنائية، ومتوسط للمعتقدات النقلية، ووجود مستوى مرتفع للذكاء الاصطناعي وأبعاده، حيث كان ترتيبهم كمايلي: الاستفادة المدركة، ثم النية السلوكية، يليه فاعلية الذات للذكاء الاصطناعي، وأخيرًا سهولة الاستخدام المدركة، كذلك تم التوصل إلى أن الطلاب المعلمين أكثر توجهًا نحو المعتقدات البنائية من النقلية، وكذلك، تم التوصل إلى تطوير نموذج تقبل التكنولوجيا، حيث كان هناك تأثيًرا دالًا إحصائيًا موجبًا غير مباشر للمعتقدات التربوية البنائية على النية السلوكية لاستخدام الذكاء الاصطناعي، وتوسط العلاقة: الاستفادة المدركة، وسهولة الاستخدام المدركة، وفاعلية الذات للذكاء الاصطناعي، كما كان هناك تأثيرًا دالًا إحصائيًا موجبًا غير مباشر للمعتقدات التربوية النقلية على النية السلوكية لاستخدام الذكاء الاصطناعي، وتوسط العلاقة: الاستفادة المدركة، وسهولة الاستخدام المدركة، ولكن مسار فاعلية الذات للذكاء الاصطناعي كان غير دال إحصائيًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية