نموذج مقترح لتعزيز جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

في ظل التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم خلال العصر الراهن، والذي تسيطر عليه التطورات التكنولوجية المختلفة، تزداد الحاجة إلى ترسيخ أخلاقيات المجتمع المدرسي لا سيما في المرحلة الثانوية، التي تُعد مرحلة حاسمة في تكوين شخصية الطالب وتنمية مهاراته الحياتية، باعتبار أن الأخلاقيات تساهم بصورة رئيسية في تحقيق بيئة مدرسية آمنة ومحفزة للتعلم، مما يسهم في تحسين جودة الحياة لدى الطلاب سواء على المستوى الأكاديمي أو الاجتماعي أو النفسي.

من خلال المنهج الوصفي التحليلي، القائم على مسح الدراسات والأبحاث والتقارير والمراجع ومن ثم تحليل واستقراء الأدبيات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث، تم العمل على تقديم صورة معمقة حول جودة الحياة المدرسية في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. بحيث تكشف النتائج عن تحولات كبيرة في واقع الأخلاقيات بالمدارس الثانوية، خاصة بالنظر إلى التغيرات التي يشهدها العصر الحالي والذي تسيطر عليه التكنولوجيا ومنصات التواصل الاجتماعي.

تشير الدراسة إلى ضرورة تعزيز مستويات الأخلاق في المدارس الثانوية بما يضمن تحسين جودة الحياة في المجتمع المدرسي، مع تكثيف البرامج التدريبية التي تجعل الطلاب أكثر وعيًا بضرورة الالتزام بالحدود الأخلاقية، الأمر الذي ينعكس بصورة مباشرة على حجم المسؤولية الاجتماعية لديهم، ويقود إلى أداء أدوار أكثر فاعلية في بناء مستقبل الشعوب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية